من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فيديو – راشد الغنوشي لمغرب نيوز : الاحتجاجات أسبابها إجتماعية و على الأحزاب و النقابات الحوار لإنقاذ البلاد

فيديو – راشد الغنوشي لمغرب نيوز  : الاحتجاجات أسبابها إجتماعية و على الأحزاب و النقابات الحوار لإنقاذ البلاد

مغرب نيوز-منية العيادي

 

اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أنّ الأسباب الاجتماعية كان لها الدور الأكبر في تأجيج فتيل الاحتجاجات رفضا لغلاء المعيشة التي أرجع أسبابها إلى احتكار المواد الغذائية من قبل المضاربين و الوسطاء في السوق و خاصة منها المواد المدعمة داعيا الحكومة إلى إحكام الرقابة على الأسواق و  تطبيق سياساتها الرّدعية ضدّ هؤلاء.

و أضاف الغنوشي في تصريح ل”مغرب نيوز” أن هذه الأسباب الموضوعية للاحتجاجات ركبت عليها و وظفتها جماعات سياسية من أجل أن تصل بالشارع إلى ما لم تصل إليه بالبرلمان معتبرا الأمر “غشامة سياسية” لأن من المفروض أنّ “من يناقش قانونا في البرلمان و يصادق عليه لا يخرج للشارع بعد ذلك و يقول أسقطوا هذا القانون”.

و تابع : ” هذا دليل على أننّا مازلنا نتدرّب على الديمقراطية رغم أنّ هذه الأمور تستغرب و لا تقبل عندما يكون مأتاها سياسيون يدّعون الثقافة و الديمقراطية “.

و  قال الغنوشي إنّه على الحكومة أن توضّح سياساتها و أن تصارح الشعب بأنّ هناك صعوبات حقيقية معتبرا أنّ هذه الصعوبات وقفت أمامها كل الحكومات السابقة و المتعاقبة بما يدل على أنّ الحكومة لن تستطيع أن تجد الحلول بمفردها و لذلك ” فالمطلوب حوار وطني اقتصادي يجمع كافّة السياسيين و النقابيين و الاقتصاديين و رجال الأعمال للاتفاق على منهج لمعالجة أوضاعنا الاقتصادية ” .

و أضاف أن ” الجسم الاقتصادي في بلادنا يحتاج إلى عملية جراحية كبرى ” لا يمكن أن تقدم عليها حكومة بحزبين أو ثلاثة أحزاب بل بإجماع وطني بين كافة القوى السياسية و المحتمعية و النقابية و الإقتصادية في البلاد حتى يقع تقاسم التضحيات و الأدوار و يدرك الجميع أنّ هذا الوضع الصّعب لن يقع حلّه من طرف أي حكومة لوحدها و أنّ نفس المشاكل لا يمكن التغلّب عليها بذات الحلول التي ثبت فشلها. 

 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *