من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

محمد عبو لمغرب نيوز :” شي يحشم أنو ” البرلمان يفشل في انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

محمد عبو لمغرب نيوز :” شي يحشم أنو ” البرلمان يفشل في انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

مغرب نيوز – عزيزة بن عمر

قال مؤسس التيار الديمقراطي محمد عبو إن فشل البرلمان في عدم التوصل إلى استكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية “شي يحشم الحقيقة” نطرا لكون الأغلبية لم تتوفق في أن تجعل من الدستور التونسي محترم على مستوى التشاريع التي نص عليها في 2014 .

كما استغرب محمد عبو من مواصلة المحكمة العسكرية النظر في القضايا المدنية إلى حد الساعة في حين أن الدستور منذ 27 جانفي 2014 أكد على ضرورة التسريع في إرساء تنصيب المحكمة الدستورية في أقرب الأجال ، مذكرا بأن المحكمة الدستورية كان من المفترض تركيزها منذ 2015  .

يذكر أن البرلمان فشل الأربعاء الماضي في انتخاب كامل أعضاء أول محكمة دستورية في تونس، من أجل استكمال المؤسسات الدستورية الجديدة في البلاد.

و من بين أربعة أعضاء، توصل نواب البرلمان إلى انتخاب عضو واحد في دورتين خلال جلستين عامتين الثلاثاء و الأربعاء الماضيين .

و يتعين على البرلمان انتخاب أربعة أعضاء من بين 12 عضواً للمحكمة بأغلبية الثلثين، بينما يرشح كل من المجلس الأعلى للقضاء و رئاسة الجمهورية بقية الأعضاء بالتساوي.

و فشلت مفاوضات بين الكتل البرلمانية، من أجل التوصل الى توافق حول الأعضاء قبل عملية التصويت.

و أدى ذلك بالنتيجة إلى فشل جميع المرشحين، باستثناء مرشح واحد، في إحراز أغلبية الثلثين.

هذا وسيتم فتح باب الترشحات مجددا لتقديم عدد جديد من المرشحين وفق ما نص عليه الفصل 11 من القانون الأساسي للمحكمة الدستورية

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *