من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قيس سعيّد لمغرب نيوز: قرار هيئة الحقيقة و الكرامة، التمديد في مدة عملها قانوني و لا يحق للبرلمان التصويت على ذلك

قيس سعيّد لمغرب نيوز: قرار هيئة الحقيقة و الكرامة، التمديد في مدة عملها قانوني و لا يحق للبرلمان التصويت على ذلك

مغرب نيوز-منية العيادي

 

اعتبر أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيّد، أن قرار هيئة الحقيقة و الكرامة، التمديد في مدة عملها “قانوني و لا يحق لمجلس نواب الشعب أن يصوّت على التمديد من عدمه ” .

و أوضح سعيّد ، أن الفصل 18 من القانون الأساسي عدد 53 لسنة 2013 المؤرخ في 24 ديسمبر 2013، ينص على أنّ الهيئة ترفع قرارها إلى مجلس نواب الشعب، بعد التعليل قبل 3 أشهر من نهاية فترة عملها، مشددا على أنّ ذلك “للإعلام فقط”،  .

و أضاف أنّ “القرار الذي اتخذه مكتب مجلس نواب الشعب، بالتوجه إلى جلسة عامة للتصويت على التمديد من عدمه للهيئة، و طريقة التنصيص على الأغلبية المطلقة (109 صوت) ليس له أي أساس قانوني” معتبرا أنّ ما حصل ليس سوى تصفية حسابات .

و قال سعيد إنّ النصوص القانونية واضحة و لكن هناك من يصر على تأويلها لما يرضي حساباته و يتفق مع هواه،

متابعا أن هناك “أطرافا تسعى إلى تأويل النصوص القانونية لإرضاء حساباتها السياسية”، و أن الجدل الحاصل هو جدل مفتعل تحت عباءة القانون، و هو يتنزّل في إطار الحصار الذي تعيشه الهيئة، منذ تغيير التوازنات في انتخابات 2014.

كما اعتبر قيس سعيّد، أن ما حدث يعدّ “سابقة في العرف الدولي، باعتبار أنه لا يمكن للسلطة التشريعية، التدخل في قرارات الهيئات الدستورية”، مضيفا أنّ “برلمانات الدول، تصادق على الاتفاقيات الدولية و مشاريع القوانين، ولا تصادق على قرار هيئة وطنية مستقلة ” .

 

 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *