من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فيديو – د.سعود هلال الحربي مدير عام الألكسو : هدفنا من إحداث مرصد التراث المعماري و العمراني، تنشئة الأجيال على حماية التراث

فيديو – د.سعود هلال الحربي مدير عام الألكسو : هدفنا من إحداث مرصد التراث المعماري و العمراني، تنشئة الأجيال على حماية التراث

مغرب نيوز

عمل صحفي

عزيزة بن عمر/منية العيادي

 

شدد المدير العام للمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم (الالكسو)  الدكتور سعود هلال الحربي على أهمية دور التراث العمراني و المعماري في حفظ التاريخ البشري ، موضحًا أن التراث المعماري يعد من أهم مظاهر التطور الإنساني في عصور التاريخ كافة .

و قال الحربي إن مرصد التراث المعماري و العمراني في الدول العربية الذي أطلقته المنظمة في أكتوبر 2016 ، و الذي يعد من  المشاريع الكبرى التي تنفذها إدارة الثّقافة و برنامج حماية التراث بالمنظّمة، يأتي في صميم أهداف و اتجاهات المنظمة في المحافظة على التراث المعماري و العمراني في الدّول العربيّة و إحيائه و حمايته من الاندثار .

و أشار الحربي إلى أنّ القضيّة هنا ليست قضية تراث قديم أو مبان قديمة بقدر ما يمثله هذا التراث من عصارة جهد انساني و تفاعل الانسان مع وجوده و مع البيئة التي ينتمي إليها لتكون هنالك انتاجات عقلية و فكرية مضيفا أن ” أمّة بلا تراث أمة لا وجود لها ” .

كما أوضح أن هذا المرصد هو جزء من اسراتيجية المنظمة للسنوات 2017-2022 للحفاظ على كل ما يتعلق بالتراث في البلدان العربية خاصّة أمام التحديات التي تواجهها بعض الدول في مناطق النزاعات المسلحة و ضرورة البحث عن طرق و أفكار جديدة و وضع السياسات اللازمة للوصول إلى تراثها و حمايته من الاندثار و الدمار و تفعيل قوانين لذلك سواء على مستوى الدول أو على مستوى المنظمات بالعمل على التنسيق و التعاون مع المؤسسات و المنظمات الحكومية و غير الحكومية المختصة في هذا المجال  .

كما بين المدير العام للالكسو سعود هلال الحربي أهمية إحياء البعد التربوي لدى الناشئة بمعنى تنشئة الأجيال على حماية التراث و زرع قيم احترام التراث الانساني و المحافظة عليه و على المعالم و المواقع الأثرية و التاريخية و إعادة إحيائها و الترويج لها باعتبارها وجهة للسياحة الثقافية  .

و بدأت بمقر المنظمة بالعاصمة التونسية اليوم الاثنين 12 فيفري 2018 ، أعمال الملتقى الإقليمي الثالث لمرصد التراث العمراني و المعماري في الدول العربية تحت عنوان ” توثيق التراث العمراني و المعماري ضمان لحمايته و ديمومته ” , بمشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء و بحضور وزير الثقافة محمد زين العابدين .

و يبحث الملتقى على مدى ثلاثة أيام عددا من المحاور بينها دور التوعية و الإعلام في توثيق التراث العمراني و المعماري ، و آليات جرد و توثيق التراث المعماري و العمراني ، و توثيق الحرف المتصلة بالعمارة التقليدية ، و دور المنظمات و الهيئات الإقليمية و الدولية في دعم عمل المرصد العمراني و المعماري .

 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *