من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

رافع بن عاشور لمغرب نيوز : هيئة بن سدرين ليست دستورية بل هيئة إدارية مستقلة و التمديد لنفسها ” بدعة”

رافع بن عاشور لمغرب نيوز : هيئة بن سدرين ليست دستورية بل هيئة إدارية مستقلة و التمديد لنفسها ” بدعة”
مغرب نيوز- عزيزة بن عمر
اعتبر أستاذ القانون الدستوري رافع بن عاشور القرار الذي أفضت إليه جلسة التصويت الثانية حول التمديد لعمل هيئة بن سدرين قرارا سليما ، مضيفا أن هيئة الحقيقة و الكرامة لم تُقدم خطوة واحدة في مجال العدالة الانتقالية منذ تنصيبها مقارنة بالتجارب الديمقراطية التي سبقتنا على غرار جنوب افريقيا و المغرب و كمبوديا.
و وصف بن عاشور سهام بن سدرين بالمتمرّدة على القوانين فهي لا تعترف لا بالدولة و لا بالبرلمان و لا بالمحاكم و ” تحكم كيف ما يظهرلها ” ، مشيرا إلى أنها وظّفت الهيئة لأغراضها الشخصية طيلة فترة تسييرها للهيئة .
هذا و أوضح أستاذ القانون الدستوري إن مهمة العدالة الانتقالية هو الكشف على الانتهاكات التي طالت الأشخاص من ناحية و إجراء المصالحة للقطع مع الماضي و ارجاع الوفاق الوطني بين الجميع من ناحية أخرى و هو ما فشلت في تحقيقه سهام بن سدرين .
و تابع قائلا، رئيسة الهيئة ” عملت كيف ما حبت طردت ناس مالهيئة ” و رغم إنصافهم من قبل المحكمة الإدارية إلا أنها رفضت تطبيق الأحكام بإرجاع الأعضاء لمباشرة عملهم صلب الهيئة، “ولات تأول في القوانين مثلما تريد” في حين أن القانون منبعه البرلمان المشرّع الوحيد الذي بإمكانه أن يُغير و يُنقّح القوانين عكس ما تدعيه فهي ليست هيئة دستورية هي هيئة إدارية مستقلة بحسب القانون الذي صادق عليها .

 
 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *