سفير السعودية بتونس يتحدث عن جديد موسم الحج 2017 …و عن جديد العلاقات السعودية التونسية

سفير السعودية  بتونس يتحدث عن جديد موسم الحج 2017 …و عن جديد العلاقات السعودية التونسية

تونس- مغرب نيوز

جيهان عبد الهادي

***حول الاستعداد لموسم الحج 2017**

في لقاء صحفي قال  سفير السعودية  بتونس  السيد محمد بن محمود العلي  جديد موسم الحج 2017 هو تشغيل قطار الحرمين يعمل بين مكة و المشاعر بطاقة استعاب عالية و كذلك تشغيل قطار الحرمين الذي يجمع بين المدينة المنورة و مكة .وهو من احدث الوسائل المبتكرة الذي يضمن السرعة و الراحة لحجاجنا الميامين.

و اكد انه لا يوجد حج موازي و هناك لكل دولة حصة معينة
وهناك عدة تاشيرات مجاملة تمنح لبعض الشخصيات حسب تقدير الوزارة اضافة للحصة الرسمية لكن تنطبق عليهم نفس الاجراءات كسائر الحجيج الاخرين.

**حول العلاقات الثنائية السعودية التونسية ***

 اشار  السيد محمد بن محمود العلي  الى تنوع العلاقات الاقتصادية  بين المملكة العربية السعودية وتونس ، مبرزاً التطور الملموس الذي تشهده المبادلات التجارية بين البلدين .

وأكد  العلي  أن انعقاد الدورة التاسعة للجنة المشتركة السعودية التونسية  وسط حضور متميز من المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين الشقيقين دليل قاطع على عزم قيادة البلدين الشقيقين على المضي قدماً نحو فتح آفاق جديدة من التعاون الاقتصادي تعتمد على تحقيق التوازن والتنمية وفتح مجال التوظيف للشباب، راجياً أن تعود هذه الاجتماعات وما سيصاحبها من ندوات وورشات عمل بالفائدة والرخاء للشعبين الشقيقين.

وأشاد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس بالتطور الكبير الذي تشهده العلاقات السعودية التونسية في مختلف المجالات، مثمناً التواصل والتشاور القائمة بين قادة البلدين وتبادل الزيارات بين أعضاء الحكومتين وانتظام انعقاد اللجان المشتركة بين الجانبين، والتي توّجت خلال الفترة الماضية بالتوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية .

كما اشار الى جملة الاتفاقيات المبرمة بين كلا البلدين و التي تصل الى حدود 800 مليون دولار حيث وقع الجانبان التونسي والسعودي، مذكرة تفاهم بين تونس والصندوق السعودي للتنمية حول برنامج الصادرات بخصوص تصدير سلع وخدمات لفائدة مشاريع حكومية في تونس بمبلغ اجمالي قدره 200 مليون دولار.

كما جرى التوقيع على برنامج عمل مشترك بين الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي.
وتم التوقيع على اتفاقية هبة لتمويل مشروع انشاء وتجهيز مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز الجامعي في مدينة القيروان بقيمة 85 مليون دولار بين الحكومتين التونسية والسعودية عن طريق الصندوق السعودي للتنمية.

وشملت الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، ايضا، اتفاقية هبة لتمويل مشروع ترميم مسجد عقبة بن نافع والمدينة القديمة بالقيروان بقيمة 15 مليون دولار.

ووقع الطرفان على اتفاقية قرض من الصندوق السعودي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع انشاء وتجهيز مستشفى صنف “ب” في مدينتي الجم وسبيبة بقيمة 40 مليون دولار.

وتعلقت الاتفاقيات الموقع عليها، كذلك، باتفاقية قرض للمساهمة في تمويل مشروع السكن الاجتماعي (المرحلة الثانية) بقيمة 85 مليون دولار بين تونس والصندوق السعودي للتنمية.

و حول توقيت انتعاش هذا التعاون السعودي التونسي قال  محمد بن محمود العلي سفير السعودية بتونس ان بلده لم تتاخر في تجسيد التعاون مع بلادنا بل ولعلها كانت سباقة في الايفاء بوعودها خلال مؤتمر  الاستثمار 2020 و نسق و خطط التعاون مرسومة منذ مدة فتونس لا سيما و ان تونس تحتل نكانة هامة لدى السعودية و خاصة لدى خادم الحرمين الشريفين الذي لطالما كان حريصا على تعزيز العلاقات السعودية التونسية و توثيق الصلة بين البلدين 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *