وزير الثقافة و الإرشاد الإيراني لمغرب نيوز:اللغة العربية هي لغة القران….علاقة ايران بجيرانها طيبة لولا …

وزير الثقافة و الإرشاد الإيراني لمغرب نيوز:اللغة العربية هي لغة القران….علاقة ايران بجيرانها طيبة لولا …

مغرب نيوز :ريم حمودة

في اطار جولة له بشمال افريقيا  حط وزير الثقافة و الارشاد الايراني السيد رضا صالحي اميري رحاله بتونس قدوما من الجزائر خاصة و ان ايران تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب بجملة من المؤلفات القيمة و كذلك و في المجال السنمائي تشهد تونس الدورة الخامسة لايام السنما الايرانية .

فريق مغرب نيوز كان له لقاء و حوار خاص مع هذه الشخصية السياسية الايرانية للحديث عن جملة من النقاط الهامة .

* حول علاقة ايران بالجزائر

قال الاميري كان قد ادى زيارة الى الجزائر في اطار البحث عن سبل لتعميق العلاقات بين البلدين و تطويرها .

هذا و قد اكد انه بين ايران و الجزائر علاقات قديمة فقد جمعت بين البلدين عوامل مشتركة عديدة اهمها قيام الثورة في كليهما و موقفهما في مواجهة الارهاب و القوى الاستعمارية .

و حول الزيارة المرتقبة للرئيس الايراني للجزائر قال وزير الثقافة انها اجلت لعدم جاهزية الوثائق و الاجراءات اللازمة لابرام جملة من الاتفاقيات بينهما .

*حول علاقة ايران بتونس

في هذا الصدد قال الوزير الايراني ان علاقة ايران بتونس طيبة و ان تونس دولة مهمة في المنطقة و ان هناك اعتبارات مشتركة بين البلدين كما لن تونس تعتبر دولة رائدة في مجال الديمقراطية خاصة بعد التحولات الحاصلة.

و اضاف ان هنلك بين تونس و ايران مشتركات ثقافية كبيرة و ان هناك رغبة مشتركة للتعاون و الاستفادة من تبادل الامكانيات .

* الثقافة هي الوسيلة الاساسية للتقريب بين الشعوب

في هذا الصدد قال وزير الثقافة للايراني و بصفته مختص في الدراسات الثقافية ان الثقافة هي المادة الاولى و الاساسية للتقريب بين الشعوب وهي الاداة التي يمكن ان تربط بين اجزاء الكرة الارضية وهي منطلق للتواصل في مختلف المجالات الاقتصادية و السياسية. اذ لا يمكن لاي مجموعة ان تحقق اي تقدم ال بالعودة للفكر في اطار التنمية الانسانية التي تسعى للاهتمام بالانسان

* اللغة العربية هي لغة القران …وهي الغة الرسمية الثانية في ايران

هويتنا الاسلامية الايرانية تحعلنا نهتم باللغة العربية باعتبارها لغة القران الكريم لذلك نحن نعمل على تطويرها .تاكيدات وزير الايراني على اهمية للغة العربية في المجتمعات الاسلامية الذي اعتبر ان اعتماد الفارسية كلغة للخطابة لا تقلل من اهمية العربية لغة القران فقد قال “نحن اصبحنا مسلمين لكننا لم نصبح عرب.”

كما اكد على النجاح في ايجاد صيغة للتوافق بين الهوية العربية و للهوية الاسلامية . ف”

الفارسية هي تعبير عن توجه الثقافة القومية اما العربية هي لغة ديننا”

هذه الجملة تردت على لسان وزير الثقافة الايراني تاكيدا منه على اهمية العربية كلغة رسمية ثانية يقع تدريسها في الصفوف الدراسية الاولى.

*علاقة ايران بجيرانها من الدول العربية طيبة لولا بعض المساعي البغيضة

في هذا الاطار قال الاميري وزير الثقافة الايراني ان العلاقة مع للدول الجوار طيبة قائمة على مثاق التواصل و الحوار للعيش للمشترك .ووجود بعض الاشكالات انما مرده سعي بعض القوى الى ايجاد سبل للبث العداء و حصول التفرقة .

بث الفوضى و للفتن و الاكاذيب و التخويف  هي ادوات بعض القو ى المعلومة لتشويه علاقة ايران مع جيرانها .

و تابع الاميري حديثه بالدور الذي تلعبه اسرائيل باعتبارها تتخذ من القضايا الارهابية و القوى التكفيرية اداة لها لضمان تمددها و سيطرتها في العالم مستغلة في ذلك تناسي الدول العربية للقضية الفلسطينية وعدائها مع اسرائيل.

* ايران لن تقاطع الحج هذه السنة

حول هذه المسالة قال وزير الثقافة و الارشاد الايراني ان بعد مقاطعة ايران للحج على اثر الحادث الذي جد في موسم الحج في السنة قبل الماضية و الذي راح ضحيته اكثر من خمسمائة حاج تلقينا رسالة من وزير الحج السعودي للعودة للحج وقد لمسنا من خلالها رغبة في حضور الحجاج الايرانيين فقمنا بارسال وفد للتفاوض حول بعض المسائل المتعلقة بالامن و حفظ السلامة .و بذلك انهينا القطيعة و نحن الان بصدد التحضير و الاستعداد لموسئم الحج القادم.

* نسعى لايجاد قاعدة فكرية لمواجهة الارهاب.

لازالت مقاومة الارهاب و الفكر و الفكر التكفيري مسالة تارق الجميع هذا ما قاله الوزير الايراني مؤكدا على ضرورة ايجاد قاعظى فكرية لموجهة هذه الظاهرة و التصدي لها .

و اعتبر ان الجميع يعلم مصدر نشاة هؤلاء التكفيريين و مكان تخرجهم معتبرا ان لا ايران و لا تونس مسؤولة عن نشاتهم  فالكل يعرف من اين يصدر هذا الفكر و لماذا ؟

لذلك نحن نريد ان نبحث مع تونس كيفية التعاون للمواجهة الفكرية لهذه الظاهرة هذا  ما قاله الاميري مضيفا ان ما يحز في الانفس هو تشويه صورة الاسلام و المسلمين. و ان العالم العربي لم يحسم هذه المسالة التي لا تحل باصدار البيانات  فنحن موقفنا واضح منذ قيام الثورة و نحن نتعامل بوضوح و شفافية مع العرب نحن لا نريد هم ان يتشيعوا او يغيروا من مذاهبهم نحن لا نعمل الا من اخل تحقيق وحدة الامة .

 

 

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *