دورةٌ علميَّةٌ لباحثي الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

دورةٌ علميَّةٌ لباحثي الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

تنطلقُ الأحد المقبل (29 من المحرم 1438هـ / 30 من أكتوبر 2016م) بالقاهرة فعاليات دورة (تحقيق النص التراثي.. دورة تأسيسية)، التي يقيمها معهد المخطوطات العربية لصالح باحثي (الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء) بالمملكة العربية السعوديَّة، وتستمرُّ لمدة خمسة أيام، ويُحاضر فيها على مدار 21 ساعة تدريبية اثنا عشر أستاذًا متخصِّصًا.

وصرَّح د. فيصل الحفيان (مدير المعهد) أنَّ المعهدَ قد انتهجَ منذ سنواتٍ عقد سلسلةٍ منتظمة مِن الدورات التدريبية في مجالات التراث العربي عمومًا، وأنَّ هذه الدورةَ الخاصةَ جاءت تلبيةً لرغبة الجانب السعودي في النهوضِ بباحثيه في مجال (تحقيق التراث)، وتعريفهم الأسسَ اللازمة لهذه الصَّنعةِ، وتنمية مهاراتِهم اللازمة لها.

وأضاف د. الحفيان إنَّ هذه الدورةَ التأسيسية المكثَّفة تصبُّ في خدمةِ الجانبين: النظري والتطبيقي؛ أمَّا النظر فمن خلال استكشاف مفهوم «التحقيق»، وتأصيله تاريخيًّا وبيان العناصر الثقافية، والاشتراطات العلمية التي ينبغي أنْ تتوفَّر في المحقِّق. وأمَّا التطبيق فمِن خلال رصد خطوات التحقيق، بدءًا مِن اختيار النصِّ، وانتهاءً بتكشيفه ودرسِه. ثم يأتي العمل في (ورشات) يتركُ فيها الأساتذة الدفةَ للمتدربين ويرقبونهم عن قُرب وهم يُحقِّقون نصًّا صغيرًا.

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *