مغرب نيوز TV – فرج السّائح الوزير الليبي السابق: استراتيجيّة موحّدة لتحقيق الأمن في المنطقة

مغرب نيوز TV – فرج السّائح  الوزير الليبي السابق: استراتيجيّة موحّدة لتحقيق الأمن في المنطقة

قال المدير العام للمعهد المغاربي للبحوث و الدّراسات الاستراتيجيّة الدّكتور فرج الصويعي السّائح، على هامش المؤتمر الذي انعقد يوم أمس و يتواصل اليوم حول التّنمية المستدامة و الأمن القومي بدول المغرب العربي، إنّ هذا الملتقى يمثّل سعيا من جميع الأطراف الحاضرة لوضع لبنة للتّواصل بين دول المغرب العربي بهدف تكاملها و اندماجها للوصول إلى بناء و خلق استراتيجيّة مغاربية عربيّة لتحقيق الأمن في المنطقة و هو الهدف المنشود.

و اعتبر السّائح أنّه نظرا لارتباط الوضع الأمني في ليبيا بالأوضاع الأمنيّة في المنطقة العربية ككلّ فإنّه على جميع البلدان أن تعمل من أجل تحقيق وحدتها ثمّ التّنسيق بينها للقضاء على كافة أشكال الغلوّ و التّطرّف و تحقيق استقرارها.

و في الشّأن اللّيبي قال إنّ هناك اجتماعات تجرى في تونس في ما يخصّ الحوار الوطني لحكومة الوفاق و رغم بعض الثغرات و الاختلافات حول تشكيل قوّة الدّفاع في الدّولة الليبيّة فإنّ هناك آمالا للوصول إلى حلّ بخصوص لجنة الدّفاع و وزارة الدّفاع ككتلة واحدة و موحّدة لليبيا.
و أضاف أنّه يأمل أن يكون للمنطقة العربيّة دورا فعالا في تقريب وجهات النّظر بين الفرقاء في ليبيا كا يأمل من الحكومات تونسيّا و مغاربيّا و عربيّا العمل على مساعدة ليبيا لوضع آليّة أمنيّة في أقرب الآجال لأنّ أمن و استقرار ليبيا ينعكس حتما على أمن و استقرار المنطقة بأكملها.
خاصّة مع عدم تمكّن حكومة السّرّاج من القيام بأيّ دور في هذه المرحلة نظرا للظروف الأمنيّة و الإختلافات و الإنقسامات بين السّياسيين

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *