حكومة الوفاق تعلن البدء في استئناف تصدير النفط في منطقة الهلال النفطي

حكومة الوفاق تعلن البدء في استئناف تصدير النفط في منطقة الهلال النفطي

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أمس الخميس، عن استئناف تصدير النفط الليبي من موانئ الهلال النفطي.

وجاء الإعلان خلال كلمة ألقاها نائب رئيس المجلس الرئاسي بمدينة رأس لأنوف موسى الكوني نيابة عن المجلس، وبحضور نائب رئيس المجلس احمد حمزة ووزير الدفاع المفوض العقيد المهدي البرغثي، ورئيس حرس جهاز المنشآت النفطية والعقيد علي الأحرش.

وأكد الكوني في كلمته – بحسب ما نقله مكتب الإعلام لرئيس المجلس الرئاسي – على أهمية هذا الحدث، حيث يعد النفط شريان الحياة الاقتصادية في ليبيا، وإذا توقف تصديره تأثرت هذه الحياة وعصفت الأزمات بالمؤسسات الخدمية وبرامج التنمية.

وأرجع الكوني تفاقم أزمة السيولة والارتفاع القياسي في سعر صرف العملة بالسوق الموازية إلي توقف تصدير النفط، منوهًا إلى أن الأعباء ازدادت مع تجميد أموال الدولة الليبية في الخارج .

وقال إن مساعي المجلس لم تتوقف منذ استلامه مهامه لتمهيد الطريق أمام استئناف تصدير النفط، والعمل على حل كافة العراقيل التي تواجه عمليات التصدير، مشيرًا إلى الجهود التي بذلت لتجاوز المصاعب التي واجهت عملية إعادة التصدير.

وكشف نائب رئيس المجلس الرئاسي عن إجراء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اتصالات مع منظمة أوبك والشركات المعنية، مبينًا أن المجلس شرع منذ فترة في إتمام إجراءات عودة التصدير ووضع خطة لتأمين دخول الناقلات.

وفند الكوني ما تم تداوله من إشاعات حول أن استئناف تصدير النفط جاء نتيجة ابتزاز أو صفقات، مشيدا بوعي ووطنية الجميع بأهمية هذه الخطوة وبأن هذه الثروة تمثل مقدرات ورزق كل الليبيين.

وأضاف الكوني أنه “ما أن توفر الوضع السياسي والأمني الملائم، استجاب الوطنيين الشرفاء وساهموا في تحقيق هذه الخطوة، مؤكدًا للعاملين في الشركات النفطية بكافة اختصاصاتهم بأن المجلس بدأ بالفعل في تنفيذ سياسات فعلية وعاجلة للوفاء باستحقاقاتهم، أسوة بكل المواطنين في الدولة الليبية.”

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *