تناولوا هذه الأطعمة و عزًزوا صحَتكم

تناولوا هذه الأطعمة و عزًزوا صحَتكم

التوت البري: من أفضل الفواكه لعلاج التهاب المسالك البولية، حيث انه مصدر غني من الكاتشين، الانثوسيانين، والفلافونويد، وأحماض الاسكوربيك، والماليك، والستريك، والكينيك، والبنزويك، والغلوكورونيك . حمض البنزويك يعمل على تحقيق التوازن في درجة حموضة البول، وكذلك يحتوي التوت البري أيضا على اثنين من المركبات الأساسية التي تمنع نمو البكتيريا .

 التفاح : التفاح من الفواكه التي توفر حماية ضد مرض السكري، حيث ان التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وفيتامين C ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يساعد على إزالة السموم من الجسم وإزالة النفايات الضارة وكذلك يقلل من متطلبات الأنسولين لدى مرضى السكري بنسبة تصل إلى 35٪ . بالاضافة الى ذلك، التفاح يساعد على منع النوبات القلبية والحد من خطر الإصابة بالسرطان ومنع الإصابة بأمراض العيون . يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم حوالي 30-50

 الكرز : الكرز واحد من أنواع الفواكه التي ترفع نسبة السكر في الدم بنسبة قليلة، حيث ان الكرز يحتوي على مضادات للأكسدة، وبيتا كاروتين، وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والألياف وحمض الفوليك . بالاضافة الى ذلك فإن الكرز يحتوي على الانثوسيانين المعروفة أنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين بنسبة تصل إلى 50 في المئة، كما أنه يساعد على محاربة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المشتركة بين مرضى السكري.

 الخوخ الأسود : الخوخ الأسود والمعروف أيضا باسم جمبول أو جامون، يساعد كثيرا في السيطرة على نسبة السكر في الدم، حيث درس الباحثون في كلية الطب في الهند آثار الخوخ السوداء في علاج مرض السكري، حيث وجد الانثوسيانين وحمض اليلاغيتش والعفص يجعل هذه الفاكهة مفيدة للغاية بالنسبة لمرضى السكري . هذه الفاكهة تتحكم في تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم، ويمكن أيضا أن تسيطر على بعض المشاكل التي تصيب مرضى السكري مثل العطش وكثرة التبول، وجنبا إلى جنب مع هذه الفاكهة فإن أوراق وبذور شجرة الخوخ الأسود يمكن أن تستخدم للسيطرة على مستوى السكر في الدم.
حجم الحصة الموصى بها : يوصى بتناول نصف كوب من الخوخ الأسود يوميا، عندما تتوافر هذه الفاكهة في السوق، ويمكن ايضا استخدام مسحوق البذور المجففة وتناول ملعقة واحدة من هذا المسحوق مع الماء مرتين يوميا .

 الجوافة : الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية وكمية لا بأس بها من فيتامين C والبوتاسيوم، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم . أولئك الذين لديهم خطر الإصابة بمرض السكري يمكنهم أن يمنعوا ذلك عن طريق شرب شاي أوراق الجوافة، حيث يتم تجفيف أوراق الجوافة وسحقها وغلي ملعقة كبيرة من أوراق الجوافة في الماء الساخن، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ، ويشرب هذا الشاي مرة واحدة يوميا .

الفراولة : تتميز الفراولة بوجود نسبة عالية من فيتامين سي والذي يعتبر من مضادات الاكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والانسجة وسلامة القلب وتساعد على التئام الجروح ما يؤدي الى ابعاد فقر الدم عن الجسم، كما ان الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الاحمر من صبغة اللايكوبين.

ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل كما ان الحديد في الفراولة هو احد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الاوكسجين للمساعدة في اطلاق الطاقة، وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة والماغنسيوم الضروري لنقل الاشارات العصبية.

ويعتقد الكثيرون أن علاج فقر الدم ليس سهلاً يمكن أن يكون العلاج بالأغذية لا سيما عبر الفراولة التي تحتوي على آلاف الفيتامينات والمعادن وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً.
ويؤكد الاطباء على ضرورة أن يتم تناول هذه الكميات بشكل مستمر لتعويض ما فقد من الجسم.

الفانيليا : من النباتات الأكثر تحفيز للجنس، حيث انه من نباتات أسرة الأوركيد التي تساعد على تحسين الدورة الدموية والشعور بالنشوة والسعادة والشهوة الجنسية في الرجال والنساء، حيث يمكن استخدام عطر الفانيلا في غرفة النوم او اضافتها الاطعمة المفضلة لديكم .

الشاي: يمنع التسوس وأمراض اللثة وروائح الفم الكريهة في رمضان
يحتوي الشاي على مواد تساعد على منع تسوس الأسنان وحماية اللثة من كثير من الأمراض كالنزيف والتآكل وتعمق الجيوب اللثوية كما يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا التي تنتشر في منطقة الفم وتتسبب في الرائحة الكريهة.إضافة إلى الفوائد الصحية الكثيرة لتناول المشروبات الساخنة فإن للشاي سواء الأخضر أو الأسود (الأحمر) تأثير صحي خاص على الأسنان. فالشاي فيه مواد مضادة للجراثيم تقلل من انتشار البكتيريا في منطقة الفم. والشاي الأخضر والأسود مصدرهما واحد (شجرة الشاي) ولديهما نفس المواد تقريبا ولا يختلفان سوى في مرحلة المعالجة، فأوراق الشاي الأخضر لا تتعرض لعملية تخمير بعد قطفها لذلك تبقى مكونات الأوراق الخضراء كما هي على العكس الشاي الأسود.

الكاجو: يساعد الكاجو على توصيل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ومنع الإصابة بفقر الدم، وتحسين الجهاز المناعي، وتحسين الذاكرة، وذلك لاحتوائه على الحديد والزنك.

الخيار:  من أفضل الخضراوات وأكثرها فعالية للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، ويمكن للمرء أن يقرر بنفسه السرعة المناسبة له لتخفيف وزنه، حيث يمكنه أن يفقد كل يوم كيلوغراما أو كل أسبوع كيلوغراما. لدى الإكثار والتركيز على تناول الخيار مع الوجبات الـ3 أثناء الحمية، يمكن التخلص من كيلوغرام، فالخيار مناسب وفعال جدا لحرق الخلايا الدهنية، حسب موقع “دويتش فيله” الألماني. أما إذا أراد المرء تخفيف وزنه ببطء، فيمكن أن يركز على إحدى وصفات الخيار خلال وجبة الغداء أو العشاء، وهكذا يمكن التخلص خلال أسبوع من كيلوغرام واحد.

 الجينسنج : نبات الجينسينج من الاعشاب المليئة بالفوائد لجميع الجسم حيت انها تقلل التعب والارهاق والقلق وتزيد من القدرة على التحمل وتمنع اثار الشيخوخة، كما انها تقوي الغدة الكظرية، وبالإضافة الى ذلك فإنها تحسن الشعور بالحيوية والنشاط والرغبة الجنسية والسعادة .الجينسنج : نبات الجينسينج من الاعشاب المليئة بالفوائد لجميع الجسم حيت انها تقلل التعب والارهاق والقلق وتزيد من القدرة على التحمل وتمنع اثار الشيخوخة، كما انها تقوي الغدة الكظرية، وبالإضافة الى ذلك فإنها تحسن الشعور بالحيوية والنشاط والرغبة الجنسية والسعادة .
عصير الخضروات : إن أخصائيو التغذية ينصحون بشرب عصير الخضار عند الصباح لقطع الشهية وخسارة الوزن!!
يتناول الاشخاص 135 وحدة حرارية أقل إذا قامو بشرب كوب من عصير الخضار قبل الوجبة الغذائية. من أفضل الخيارات للعصير هي: الجزر، السبانخ، الخيار والكرنب.
العسل الأسود : العسل الأسود هو علاج مفيد لزيادة القدرة على التحمل, حيث أنه يحتوي على مستويات عالية من الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم والنحاس التي تحافظ على مستوى التحمل على أعلى مستوى . يقام بإضافة ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى كوب من الماء الدافئ أو الحليب الدافئ مثلاً . ينصح بشرب هذا المشروب مرة أو مرتين يوميا لزيادة القدرة على التحمل .
 زيت الزيتون : إنَ أخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق في الصباح يعمل على إصلاح البشرة الجافة، والتي تتحسن خلال بضعة أيام، وفي الواقع أنه يعمل بمثابة مرطب طبيعي له القدرة على ترطيب البشرة الجافة واستعادة شباب البشرة الطبيعي .
 البيض : يحتوي البيض علي أحماض أوميغا 3 الدهنية فهو من الأطعمة الصحية وخاصة عند الرغبة في بناء العضلات، حيث يعمل الكوليسترول الموجود في البيض على زيادة هرمون الستيرويد والحصول على 1/2 جرام من الليسين علماً أن هذه العناصر ضرورية لبناء العضلات .
الكركم : يحتوي هذا البهار على مركب يسمى الكركمين، والذي يتميز بالعديد من الفوائد الصحية وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الارهاق البدني لاستعادة مستوى الطاقة . كما أنه يقلل من وقت الشفاء ويزيد من القدرة على الأداء والقدرة على التحمل حيث أنه يعزز تقوية العضلات بعد المجهود .
الكمّون : من فوائد الكمّون على الرشاقة أنّه: يطهر الجسم من السموم ، يقضي على البكتيريا، يخفّض التشنّجات في المعدة ، يحفز عملية الهضم ، يقلّل من الانتفاخ والغازات ويخفّض معدّل الكولسترول في الدم.
الثوم : غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل الفسفور والكالسيوم، يعمل كمضاد حيوي في مواجهة المرض ، يكافح أمراض القلب ويخفّض الضغط المرتفع و يعزّز جهاز المناعة في الجسم

نبذة عن الكاتب

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *